جاء في القاموس المحيط
================
«عَمِي، كَرَضِيَ، عَمًى: ذهبَ بَصَرُهُ كُلُّهُ، كاعْمايَ يَعْمايُ اعْمِياءً، وقد تُشَدَّدُ الياءُ، وتَعَمَّى،
...
================
«عَمِي، كَرَضِيَ، عَمًى: ذهبَ بَصَرُهُ كُلُّهُ، كاعْمايَ يَعْمايُ اعْمِياءً، وقد تُشَدَّدُ الياءُ، وتَعَمَّى،
...
فهو أعْمَى وعَمٍ، مِ عُمْيٍ وعُمْيانٍ وعُماةٍ، كأَنَّهُ جَمْعُ عامٍ...»
فلعل أصله: والناس جاءوا كلهم حتى العماةُ
إلا أنه رخم ضروروة، كقول الشاعر:
«لنعم الفتى تعشو إلى ضوء ناره * طريف بن مالٍ......
يريد: ابن مالك، وهو كثير في الشعر...
فلعل أصله: والناس جاءوا كلهم حتى العماةُ
إلا أنه رخم ضروروة، كقول الشاعر:
«لنعم الفتى تعشو إلى ضوء ناره * طريف بن مالٍ......
يريد: ابن مالك، وهو كثير في الشعر...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق